الأحد، 1 ديسمبر 2013

فيراري ولوتوس وفورس


– تسببت المشاكل التي حصلت خلال جائزة بريطانيا الكبرى, المرحلة الثامنة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد, بتغيير في الموقف الاعتراضي لفرق فيراري ولوتوس رينو وفورس انديا-مرسيدس حيال ادخال تعديل على مكونات اطار بيريلي.


وكان سباق سيلفرستون كارثيا لبيريلي اذ شهد تعرض اربعة سائقين لانفجار في اطار سياراتهم وعلى رأسهم سائق مرسيدس اي ام جي البريطاني لويس هامليتون الذي كان من ابرز المرشحين لاحراز المركز الاول في سباق بلاده بعدما انطلق من المركز الاول ثم حافظ على مركزه بعد الانطلاق قبل ان ينفجر الاطار الايسر الخلفي في سيارته, وهي المشكلة التي طالت ايضا سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا وسائق تورو روسو-فيراري الفرنسي جان ايريك فيرنيي وسائق ماكلارين-مرسيدس المكسيكي سيرخيو بيريز.




وحاولت بيريلي اقناع الفرق بضرورة تغيير الحزام الفولاذي الذي يشكل الركيزة التماسكية الاساسية في تكوين الاطار, واستخدام حزام مكون من الياف الكيفلر التي تعتبر اقوى بخمسة اضعاف من الفولاذ, لكن فيراري ولوتوس وفورس انديا عارضت هذا التعديل تخوفا من تأثيره على قدرتها التنافسية, وبما ان قرارا من هذا النوع يحتاج الى اجماع تام فلم تتمكن بيريلي من تطبيقه.


لكن بعد المشاكل التي حصلت في سباق سيلفرستون الذي فاز به سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ, قررت الفرق الثلاثة الرضوخ لرغبة الشركة الايطالية تخوفا منها على سلامة السائقين.

وقال نائب رئيس فورس انديا بوب فيرنلي الذي كان فريقه من اشد المعارضين للتغيير في مكونات الاطار, في حديث لموقع "اوتوسبورت” المتخصص: "انها (مشكلة الاحد) مسألة مختلفة تماما عما اختبرناه سابقا لان مسألة السلامة لم تكن على المحك في السابق. ما ان يدخل عامل السلامة على الخط فلن نقوم بالمخاطرة بحياة الناس من اجل نقطة تقنية”.

ولم يكن مدير الفريق الهندي فيجاي ماليا على نفس موجة نائبه لكنه اكد انه لن يعارض ادخال التعديل على مكونات الاطار, مضيفا "نحن لا نواجه اي مشاكل, فلماذا علينا ان نجعل من مشكلة غيرنا مشكلتنا? لكن لا نريد ان يقال عن فريقنا بانه لا يتمتع بالمسؤولية, والاعتراض من اجل الاعتراض وحسب ليس واردا في ما يخص اي تعديل مقترح من اجل سلامة فورمولا واحد”.


 
اما مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي, فقال بدوره: "بالنسبة لي, من المهم جدا التطلع الى الامام وحل هذه المشكلة لانه امر هام جدا بالنسبة لنا جميعا”, فيما قال مدير لوتوس ايريك بوييه: "نحتاج للعمل مع بيريلي من اجل ايجاد الحلول.

ربما تحتاج بيريلي الى تغيير الحزام من فولاذ الى كيفلر ونحن سندعم هذا الامر. السلامة هي همنا الاساسي”. وكان مدير السباقات في الاتحاد الدولي "فيا” تشارلي وايتينغ قريبا جدا من ايقاف سباق سيلفرستون بسبب ما حصل, وهو قال بهذا الصدد "كنت قريبا جدا من رفع العلم الاحمر. خطر ببالي ان افعل هذا الامر.

لم نر مشكلة من هذا النوع في السابق. رأينا مشاكل من نوع اخر وقمنا بتسويتها. نحتاج الان الى تحليل الامور بحذر لنرى اذا بامكاننا تحديد المسبب”.

واشار وايتينغ الى ان "فيا” بحاجة الى اجوبة من بيريلي حول السبب الذي ادى الى انفجار الاطارات الاربعة في سباق سيلفرستون, قبل ان يتمكن من تحديد المسار الذي يجب سلوكه. والمشكلة التي تواجه بيريلي و”فيا” انه ليس هناك الوقت الكافي لاجراء اي تعديل قبل السباق المقبل الذي سيقام في نهاية الاسبوع الحالي على حلبة نوربرغرينغ الالمانية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق